كتب د.ونيس
ما هو حكم دخول الانترنت مجانا ؟ حيث إنه يوجد ما يسمى بالثغرات في شركات
المحمول على سبيل المثال، ( فودافون. اتصالات. موبينيل ) فيستغل البعض هذه
الثغرات ويدخل على الانترنت بدون دفع أية رسوم. علما بأن تكلفة خدمة الانترنت في
مصر باهظة بالنسبة للدول الاخرى ! فهل يجوز الدخول عن طريق تلك الطرق ( غير
المشروعة ) بحجة " كما يسرقوننا نسرقهم " ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز التعدي على حقوق الناس وممتلكاتهم بغير حق، وهذا لا إشكال ولا خلاف فيه
، ومن جملة هذا التعدي: استغلال مثل هذه الثغرات للحصول على هذه الخدمة بغير
عوض. وهذا لا يفتقر تقريره إلى بيان. وراجع الفتوى رقم: 132590.
وأما الاحتجاج بالحجة المذكورة في السؤال، فإن سلمناها جدلا، فلا يصلح ذلك للفتوى
لعامة، وإنما يقال لمن له حق مقدَّر ومتيقن عند شركة بعينها، ولا يستطيع الحصول
على حقه هذا لإنكار الشركة له، أو غير ذلك من الأسباب، يقال له: يجوز لك أن تأخذ
بقدر حقك دون تعد. وهذه في الحقيقة حالة خاصة، لابد من مراعاة ضوابطها، وهي
ثبوت هذا الحق يقيناً ومعرفة قدره، بحيث لا يتعداه. ثم العجز عن استيفائه إلا بهذه
الطريقة الخفية. وهذا هو المعروف بمسألة الظفر، وراجع فيها الفتويين رقم: 28871
،
8780
.
وأما أن يحتج بذلك كل أحد دون ضابط ولا رابط، فهذا من التهاون الواضح،
الاحتجاج الباطل. خاصة وأن مسألة الظفر بضوابطها مما اختلف فيه أهل العلم، فلا
يسوغ التوسع فيها.
قال العلامة ابن القيم في كتابه الفذ (إعلام الموقعين): قد توسع فيها ـ يعني مسألة الظفر ـ
قوم حتى أفرطوا وجوزوا قلع الباب ونقب الحائط وخرق السقف ونحو ذلك؛ لمقابلته
بأخذ نظير ماله. ومنعها قوم بالكلية وقالوا: لو كان عنده وديعة أو له عليه دين لم يجز
له أن يستوفي منه قدر حقه إلا بإعلامه به. وتوسط آخرون وقالوا: إن كان سبب الحق
ظاهرا كالزوجية والأبوة والبنوة وملك اليمين الموجب للإنفاق فله أن يأخذ قدر حقه من
غير إعلامه، وإن لم يكن ظاهرا كالقرض وثمن المبيع ونحو ذلك لم يكن له الأخذ إلا
بإعلامه، وهذا أعدل الأقوال في المسألة، وعليه تدل السنة دلالة صريحة وال! قائلون به
أسعد بها. اهـ.
وهذا هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، مع إشارته للخلاف في المسألة
حيث قال: الغلول والخيانة حرام مطلقا وإن قصد به التوصل إلى حقه، كما أن شهادة
الزور والكذب حرام وإن قصد به التوصل إلى حقه، ولهذا قال بشير بن الخصاصية
قلت: يا رسول الله إن لنا جيرانا لا يدعون لنا شاذة ولا فاذة إلا أخذوها، فإذا قدرنا لهم
على شيء أنأخذه؟ فقال: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". بخلاف ما
ليس خيانة لظهور الاستحقاق فيه والتبذل والتبسط في مال من هو عليه، كأخذ الزوجة
نفقتها من مال زوجها إذا منعها فإنها متمكنة من إعلان هذا الأخذ من غير ضرر، ومثل
هذا لا يك! ون غلولا ولا خيانة، وهذه المسألة فيها خلاف مشهور اهـ.
والمقصود هنا باختصار أن نغلق هذا الباب من أبواب أكل المال بالباطل.
والله أعلم.
شكر خاص جدا لكاتب الموضوع
د.ونيــس
واقوله نورت المدونه وبصراحه موضوعك اكثر من رائع
ما هو حكم دخول الانترنت مجانا ؟ حيث إنه يوجد ما يسمى بالثغرات في شركات
المحمول على سبيل المثال، ( فودافون. اتصالات. موبينيل ) فيستغل البعض هذه
الثغرات ويدخل على الانترنت بدون دفع أية رسوم. علما بأن تكلفة خدمة الانترنت في
مصر باهظة بالنسبة للدول الاخرى ! فهل يجوز الدخول عن طريق تلك الطرق ( غير
المشروعة ) بحجة " كما يسرقوننا نسرقهم " ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز التعدي على حقوق الناس وممتلكاتهم بغير حق، وهذا لا إشكال ولا خلاف فيه
، ومن جملة هذا التعدي: استغلال مثل هذه الثغرات للحصول على هذه الخدمة بغير
عوض. وهذا لا يفتقر تقريره إلى بيان. وراجع الفتوى رقم: 132590.
وأما الاحتجاج بالحجة المذكورة في السؤال، فإن سلمناها جدلا، فلا يصلح ذلك للفتوى
لعامة، وإنما يقال لمن له حق مقدَّر ومتيقن عند شركة بعينها، ولا يستطيع الحصول
على حقه هذا لإنكار الشركة له، أو غير ذلك من الأسباب، يقال له: يجوز لك أن تأخذ
بقدر حقك دون تعد. وهذه في الحقيقة حالة خاصة، لابد من مراعاة ضوابطها، وهي
ثبوت هذا الحق يقيناً ومعرفة قدره، بحيث لا يتعداه. ثم العجز عن استيفائه إلا بهذه
الطريقة الخفية. وهذا هو المعروف بمسألة الظفر، وراجع فيها الفتويين رقم: 28871
،
8780
.
وأما أن يحتج بذلك كل أحد دون ضابط ولا رابط، فهذا من التهاون الواضح،
الاحتجاج الباطل. خاصة وأن مسألة الظفر بضوابطها مما اختلف فيه أهل العلم، فلا
يسوغ التوسع فيها.
قال العلامة ابن القيم في كتابه الفذ (إعلام الموقعين): قد توسع فيها ـ يعني مسألة الظفر ـ
قوم حتى أفرطوا وجوزوا قلع الباب ونقب الحائط وخرق السقف ونحو ذلك؛ لمقابلته
بأخذ نظير ماله. ومنعها قوم بالكلية وقالوا: لو كان عنده وديعة أو له عليه دين لم يجز
له أن يستوفي منه قدر حقه إلا بإعلامه به. وتوسط آخرون وقالوا: إن كان سبب الحق
ظاهرا كالزوجية والأبوة والبنوة وملك اليمين الموجب للإنفاق فله أن يأخذ قدر حقه من
غير إعلامه، وإن لم يكن ظاهرا كالقرض وثمن المبيع ونحو ذلك لم يكن له الأخذ إلا
بإعلامه، وهذا أعدل الأقوال في المسألة، وعليه تدل السنة دلالة صريحة وال! قائلون به
أسعد بها. اهـ.
وهذا هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، مع إشارته للخلاف في المسألة
حيث قال: الغلول والخيانة حرام مطلقا وإن قصد به التوصل إلى حقه، كما أن شهادة
الزور والكذب حرام وإن قصد به التوصل إلى حقه، ولهذا قال بشير بن الخصاصية
قلت: يا رسول الله إن لنا جيرانا لا يدعون لنا شاذة ولا فاذة إلا أخذوها، فإذا قدرنا لهم
على شيء أنأخذه؟ فقال: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". بخلاف ما
ليس خيانة لظهور الاستحقاق فيه والتبذل والتبسط في مال من هو عليه، كأخذ الزوجة
نفقتها من مال زوجها إذا منعها فإنها متمكنة من إعلان هذا الأخذ من غير ضرر، ومثل
هذا لا يك! ون غلولا ولا خيانة، وهذه المسألة فيها خلاف مشهور اهـ.
والمقصود هنا باختصار أن نغلق هذا الباب من أبواب أكل المال بالباطل.
والله أعلم.
شكر خاص جدا لكاتب الموضوع
د.ونيــس
واقوله نورت المدونه وبصراحه موضوعك اكثر من رائع
التعليقات : 2
بسم الله الرحمن الرحيم
انت جوبت علي السوال أسعار النت مرتفعة جدا عن باقي الدول الأخري
واصلا البلد مفيهاش فلوس
وانا في نظري حلال الدخول ببلاش
وانا مش مستعد أخسر فلوس كتير علشان لما انزل سورة قرآن يأخذ ٢٠ جنية
شكر
/شريف أحمد محمد الإدريسي/
الشركات كافرة لموالاتها الكفار / موبينيل أموالهم مباحة لإباحة أموال الكافر الأصلي الذي ليس له عهد ولا ذمة مثل ساويرس لعنه الله وأمثاله /أما فودافون فهي شركة بريطانية أصلا /وأما اتصالات فاكتب في جوجل اتصالات أفغانستان وانظر موالاتهم للأمريكان فضلا عن موالاتهم للأنظمة الطاغوتية الكافرة المرتدة وتسليمهم لكثير من المجاهدين والموحدين بعد التجسس عليهم /كل هذا الكلام لا يعني تكفير كل من عمل فيها بعينه ولكن أتحدث عنهم كشخصية إعتبارية
إرسال تعليق
أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.